أخبار عاجلة

لحظات في غاية الصعوبة الوطن اليوم ماذا بعد الطلاق؟ الوطن اليوم نصائح للتعامل مع الرجل الصامت الوطن اليوم كيفية اختيار شريك الحياة المناسب الوطن اليوم فن التعامل مع المراهقين الوطن اليوم أسباب تؤدي للاصابة بمرض السرطان الوطن اليوم أيوة مسافر الوطن اليوم مصر بين حاضر مضى وماضي حضر الوطن اليوم قاسِم سَهِم الرَّبِيْعِي/ العِراق: الوطن اليوم في مستشفى الهرم ( فوت علينا بكره ) الوطن اليوم قبل الرحيل الوطن اليوم العائدة بعد الموت الوطن اليوم كي يغفو نهر الغرباء الوطن اليوم مدارس المستقبل الحديثة لغات تحتفل بأوائل المرحلة الأبتدائية الوطن اليوم افضل طريقة لقضاء الديون الوطن اليوم متى تسقط كرامتك ؟ الوطن اليوم زوجة حائرة : زوجي له علاقات نسائية ويفضل الانترنت على الوطن اليوم للكبار فقط الوطن اليوم أقتلوا ولدي الوطن اليوم عاهدت أمي الوطن اليوم هاوي الوطن اليوم حل مضمون لجميع االمشكلات الوطن اليوم كيف تغير روتين حياتك الوطن اليوم أغرب قصة انتحار في العالم الوطن اليوم الأكتئاب شبح يهدد حياتك بالتوقف الوطن اليوم نصائح تمنحك النشاط صباحا وتغنيك عن تناول القهوة الوطن اليوم التحقيق مع المعلمة المتهمة بقطع أوردة طالب بالجيزة الوطن اليوم عروس تفقد 50 كيلو جرام من وزنها بعد مشاهدة صور خطوبتها الوطن اليوم الكزبرة والبقدونس لحرق الدهون الوطن اليوم ماهو دعاء رد الكرب والبلاء ؟ الوطن اليوم 7 عبارات تتسبب في الطلاق الوطن اليوم عجوز ترزق بأربعة توائم الوطن اليوم مشروب يفقد الإنسان 20 كيلو من وزنه خلال شهرين الوطن اليوم أضرار نوم المرأة الحامل على بطنها الوطن اليوم قصة شاب مع فتاة (كما تدين تدان ) الوطن اليوم
>> >> فن التعامل مع المراهقين ...

مرأة وطفل

فن التعامل مع المراهقين

كتب : الوطن اليوم

14 نوفمبر 2017        عدد المشاهدات : 323

يجب عند التعامل مع الابناء في سن المراهقة مراعاة عدة نقاط اهمها:

تقدير مشاعر المراهق، واحترام شخصيته، ومناقشة آرائه واقتراحاته بهدوء وإصغاء تام، ومدحه عند الإصابة، والتعديل بالحسنى عند الخطأ.

 إشعار المراهق بأن الوالدين دائماً موجودون بجانبه ومستعدون لمساعدته في أي وقت وفي أي مشكلة، ويجب أن يكونوا الأقرب دائماً إليه من أي شخص آخر.

 عدم فرض القرار على المراهق، وتركه يأخذ القرار الذي يريده بحرية.

 إعطاء دور محدد للمراهق داخل بيته؛ لإشعاره بالمسؤولية.

إشعار المراهق بالمحبة والعطف والحنان، وشكره عند تقديم المساعدة، ومشاركته في أنشطته المختلفة. فهم دوافع المراهق ورغباته.

عدم السخرية من المراهق أمام الناس، عندما يبدي رأيه بقضية أو مشكلة ما.

 تيسير سبل قضاء أوقات فراغه بأشياء مفيدة وممتعة، وتشجيعه على المشاركة باللجان العمل التطوعي المساهمة في بناء المجتمع.

 مساعدة المراهق في تحديد أهدافه وتنظيم وقته وفق هذه الأهداف. قضاء وقت محدد من قبل الوالدين مع المراهق يعاملانه فيها كصديق، ويجب على الوالدين إتقان فن تدارك مشاعر وأفكار المراهق بطرق غير مباشرة.

إشعار المراهق بالحزم والحب في آن واحد.

تذكير المراهق دائماً وأبداً بعبادة الله سبحانه وتعالى، ومشاركته بذلك كإقامة الفرائض من صلاة وصيام، والتقرب إلى الله بالنوافل.

عدم التركيز فقط على السلبيات، والانتباه إلى الإيجابيات كبعض الهوايات، ومحاولة المحافظة عليها وتنميتها.

 مصارحة الابن بمحبته بطريقة مباشرة، وإزالة جميع الحواجز بين الوالدين والأبناء ضمن المعقول، مثل المحافظة على الاحترام المتبادل.

الدعاء للمراهق بالهداية والتوفيق.

 تجنب النصائح المباشرة مع المراهق.

 عدم توجيه الأسئلة له عن كل صغيرة وكبيرة؛ فالمراهق يحب أن تكون له حياته المستقلة، واختيار صيغة السؤال الجيدة.

مصارحة المراهق بالهموم الشخصية حتى تتكون له المبادرة في الحديث عن مشاكله وهمومه مع الوالدين، والتكلم معه بمجرد فتح الحديث وخاصة في اهتماماته الشخصية.

 تجنب استعمال الألفاظ العكسية معه مثل "لا تستطيع"، "ولا يمكنك".

 معالجة مشاكله وصراعاته النفسية.

التثقيف الجنسي؛ مثل توضيح خطورة ممارسة بعض الأعمال الجنسية المنحرفة، وتعليمه المسائل الشرعية المتعلقة بهذه الفترة كالغسل وغيرها.

 

 

التعليقات...

مقالات ذات صله ...

كاريكاتير ...

آخر الأخبار...


جدنا على الفيس بوك ...

استطلاع الرأى ...

في رأيك هل تغيير الحكومة هو الحل ؟

نعم
لا
لا اهتم

استطلاع الرأى ...

في رأيك هل تغيير الحكومة هو الحل ؟

رجوع ...